.: عدد زوار المنتدى :.
|
المواضيع الأخيرة | » استراتيجيات التعلم النشط وتطبيقاتهالأحد أبريل 21, 2019 7:11 pm من طرف slimsskhab» حل نهائي ومجاني للقدم السكريةالأحد أبريل 14, 2019 11:47 pm من طرف slimsskhab» مجموعة الشعر فوريفر .. كافة المنتجاتالخميس أبريل 11, 2019 12:59 am من طرف slimsskhab» افضل موقع عربي لمشاهدة و تحميل الافلام و المسلسلات و البرامجالأحد مارس 24, 2019 3:40 pm من طرف slimsskhab» شاشات ليد داخلية وخارجية توريد | تركيب | صيانة بافضل سعر في مصرالسبت مارس 23, 2019 1:15 am من طرف slimsskhab» دورات للأطباء والاختصاصيين العربالخميس مارس 21, 2019 6:52 pm من طرف slimsskhab» الدكتوراه والماجستير البحثية في الهندالأربعاء مارس 20, 2019 2:35 pm من طرف slimsskhab» بيع ادوات ومنتجات لعبة هاي داي hay dayالإثنين مارس 18, 2019 3:41 pm من طرف slimsskhab» تعرف على موقع أحلامي لايفالسبت مارس 16, 2019 8:11 pm من طرف slimsskhab» سارع بالحصول على اكثر من 500دولار شهريا من ميرش باي امازونالأحد مارس 10, 2019 2:49 pm من طرف slimsskhab» الجهاز الرائع المهدئ و المُريح لمفصل الركبة (إنه حقا يعمل) أطلبه الانالأربعاء مارس 06, 2019 7:25 pm من طرف slimsskhab» لايكات علي اليوتيوب 100 لايك مقابل 5 دولارالأحد مارس 03, 2019 4:00 pm من طرف slimsskhab» مكتب دراسة جدوى بالكويتالجمعة فبراير 22, 2019 9:55 pm من طرف slimsskhab» تعرف على موقع الفوائد ,,الأحد فبراير 17, 2019 3:01 am من طرف slimsskhab» اشهار منطقة القليوبيه للكرة الخماسيه البنتابولالأحد يناير 27, 2019 2:32 pm من طرف admin» النسخه الريباك من لعبة البيسبول الشيقه Major League BaseBall 2k12 الجمعة أكتوبر 09, 2015 6:04 am من طرف وفاء محمد» القارىء مشاري العفاسي ~ الرقية الشرعية كاملة [ رائعه ]الأحد أبريل 12, 2015 10:32 pm من طرف نور الهدي » فك الربط بمن اصيب بسحر الربط ...الأربعاء فبراير 04, 2015 6:47 pm من طرف admin» اختطاف المرشح احمد النادىالأحد سبتمبر 28, 2014 3:27 pm من طرف وفاء محمد» اهلا احمد مسي السبت سبتمبر 20, 2014 12:14 am من طرف admin |
اعلانات مهمه | للدخول إلى الصفحه الخاصه بالفيديو واللقاءات مع مرشحى مجلس الشعب 2010 عن دائرة بنها فقط اضغط هنــــــا |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
تصويت | | هل من رايك منتدي قرية طحلة يحتاج الي؟ | الكثير من التطوير | | 100% | [ 4 ] | القليل من التطوير | | 0% | [ 0 ] | لا يحتاج الي التطوير | | 0% | [ 0 ] | لا اعلم | | 0% | [ 0 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 4 |
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 73 بتاريخ الثلاثاء مارس 05, 2024 5:38 pm
|
منتديات طحله | |
اضغط وتعرف علي الساعه فى مدن العالم المختلفه | |
13>0> | | بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
admin المديـــــــــــــــر الــــعـــــــــام للمـــنــتــــــــــدى
البلد : طحله الجنس : الابراج : العمر : 44 العمل : انشغالات كثيرة تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. الثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:53 pm | |
| بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية..
[center] جمهورية مصر العربية
جامعة طنطا
كلية التربية الرياضية
بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية للطالب المعلم بشعبة التدريس بكلية التربية الرياضية - جامعة طنطا
إعداد الباحث/ مصطفى مسعد محمد نصار
2010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المقدمة ومشكلة البحث :
إن معظم الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي حققتها البشرية في القرن العشرين هي نتاجات أفكار المبدعين, ولكن العلم في الماضي كان يصمم لعالم مستقر، أما الآن فإن مجتمعنا يعيش في عالم سريع التغير تحيطه تحديات محلية وعالمية لعل من أهمها الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي والانفتاح على العالم نتيجة سرعة الاتصالات والمواصلات حتى أصبح العالم (قرية صغيرة)، كل ذلك يحتاج منا السرعة في تنمية عقليات مفكرة قادرة على حل المشكلات حلا إبداعيا.
وتعتبر تنمية هذه العقليات المفكرة مسئولية كل مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات التعليمية. فمن المعلوم أن تنمية تفكير الفرد يمكن أن تتم من خلال المناهج الدراسية المختلفة داخل المؤسسات التعليمية، والمناهج باختلافها تساهم في تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب وتسهم في زيادة قدراتهم في أنواع التفكير المختلفة إذا توفر لتدريسها الامكانات اللازمة.
ويرى أحمد عبادة 1992 أن العصف الذهنى من أكثر الطرق المعروفة والجيدة لإنتاج الأفكار إبتكاريا ويسهم بشكل مباشر فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى. ويعتبر وسيلة لحل المشكلة إبتكاريا ويسهم بشكل مباشر فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى. ويعتبر وسيلة لحل المشكلة إبتكاريا للحصول على أكبر عدد ممكن من الأفكار لمجموعة معينة من الأشخاص خلال فترة زمنية وجيزة. والعصف الذهنى أسلوب للتفكير الجماعى في أغراض متعددة منها حل المشكلات فى نواحى الحياة المختلفة والتدريب لفرض زيادة كفاءة القدرات والعمليات الابتكارية, ويتم ذلك وفقا لقواعد ومبادئ تنظم خصائص الأفراد المشاركين فيه والخطوات المتبعة لتحقيق ذلك, وبالرغم من أنه يمكن لشخص واحد أن يقوم بالتدريب على المبادئ الأساسية إلا أن وجود مجموعة أفراد يوفر تشكيلة أعم وأشمل من الخبرات٬ حيث يتيح الفرص للتزود بأفكار متباينة وتصبح فكرة أحد الأشخاص بمثابة الشرارة التى تؤدى إلى انطلاق المزيد من الأفكار لدى الآخرين بحيث نتوصل فى النهاية إلى معين لا ينضب من الأفكار المتنوعة والمختلفة للمشكلة.
ومن خلال قيام الباحث باستطلاع آراء بعض السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية- جامعة طنطا, وكذلك بعض السادة موجهي ومدرسي التربية الرياضية بالأزهر الشريف والتربية والتعليم بمحافظة الغربية عن طريق المقابلات الشخصية, اتضح وجود حالة من عدم الرضا عن مستوى القدرات التدريسية لخريجي شعبة التدريس ولا يرقى للأداء الذي ينبغي أن يكونوا عليه عند قيامهم بالتدريس, وذلك على الرغم من الوقت والجهد المبذولين في عملية التعليم بالطريقة المتبعة منذ سنوات عديدة بالكلية من شرح وعرض نموذج.
كما تتضح مشكلة البحث من خلال التقييم النهائي للطالب المعلم في التدريب الميداني حيث لاحظ الباحث من خلال اطلاعه على نتائج الفرقة الثالثة شعبة تدريس في مادة التدريب الميداني للسنوات 2005, 2006, 2007, 2008 أن هناك انخفاضا في مستوى أداء الطالب المعلم مما انعكس بالتالي على مستوى درجات الطلبة في مادة التدريب الميداني.
أهمية البحث:
بعد إطلاع الباحث على الدراسات السابقة التي تناولت أسلوب العصف الذهني وقامت بدراسة تأثيره على مهارات التفكير- وفى حدود علم الباحث فإنه لم يتم حتى الآن دراسة أثر استخدام هذا الأسلوب على تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب المعلمين- وكذلك الإطلاع على نتائج بعض الدراسات الأجنبية التي تعرضت للعلاقة بين التدريس والعصف الذهني وتوصياتها بهذا الشأن، فقد استخدمه فتحى العشرى 2001 في إنماء القدرة على التفكير الإبتكاري وعلى مستويات الأصالة والتحسين والتطوير, وكذلك إشارته لدراسة جابلن وسيبولد التي ذكرت ضرورة اهتمام الدراسات بمجال التواصل في مجموعات العصف الذهني واتفاق كالهان وكلارك مع الرأي السابق حيث يقرران أن الأفكار المبتكرة عن طريق العصف الذهني يمكن جعلها نقاط انطلاق ممتازة للمناقشة والبحث وحل المشكلة.
لذلك برزت أهمية هذه الدراسة ومدى الحاجة إليها وذلك تأسيسا على ما تقدم من ندرة في الدراسات التي تعرضت لعلاقة العصف الذهني بمهارات التدريس، وذلك لتحديد مهارات التدريس الخاصة بالطالب المعلم بالفرقة الثالثة والعمل على تنميتها لديه من خلال برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني لما له من أثر فعال في تنمية عناصر القدرة الإبتكارية.
هدف البحث:
بناء برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني وذلك للتعرف على:
1- تأثير استخدامه في اكتساب المهارات التدريسية للطالب المعلم- الفرقة الثالثة.
2- تأثير استخدامه في تحصيل المعارف المرتبطة بالمهارات التدريسية للطالب المعلم- الفرقة الثالثة.
فروض البحث :
يمكن صياغة فروض البحث على النحو التالي:
1- توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والقياسات البعدية للمجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات التدريسية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والقياسات البعدية للمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي للمهارات التدريسية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والقياسات البعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء المهارات التدريسية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات القبلية والقياسات البعدية للمجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي للمهارات التدريسية (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى الأداء المهاري للمهارات التدريسية (قيد البحث) لصالح المجموعة التجريبية.
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفي للمهارات التدريسية (قيد البحث) لصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث:-
تحقيقا لأهداف البحث وفروضه استخدم الباحث المنهج التجريبى نظرا لملاءمته لطبيعة البحث, وقد استعان الباحث بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبى لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين.
مجتمع البحث:-
يتمثل مجتمع البحث فى طلبة الفرقة الثالثة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية- جامعة طنطا للعام الجامعى 2009- 2010, والبالغ عددهم (138) طالب بعد استبعاد الطلبة الباقون للاعادة وعددهم (11) طالب وكذلك المحولون من الخارج (10) والراسبون بمادة طرق التدريس (25) وذلك لتعرضهم لخبرات المنهج من قبل.
عينة البحث:-
تم اختيار العينة الفعلية لإجراء التجربة الأساسية بالطريقة العمدية من طلبة الفرقة الثالثة شعبة التدريس, حيث تكونت العينة من (50) طالب بنسبة 23,36٪ من اجمالى مجتمع البحث, حيث تم اختيارهم وتقسيمهم بالطريقة العشوائية المنتظمة إلى مجموعتين, وذلك بواقع (25) طالب لكل مجموعة.
تطبيق البحث:
قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمى بعد الإنتهاء من إعداده, حيث استغرق التطبيق الفترة من 3 أكتوبر 2009م إلى 5 يناير 2010م.
المعالجة الإحصائية:-
قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية التالية وذلك خلال مراحل البحث: المتوسط الحسابى, الإنحراف المعيارى, الوسيط, الإلتواء لحساب التجانس, معامل الإرتباط لبيرسون لحساب الثبات, اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المجموعتين, ومعاملات (التباين- السهولة- الصعوبة), ونسبة التحسن.
أهم الاستخلاصات:
فى ضوء أهداف وفروض ونتائج الدراسة توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية:
1- الأسلوب التقليدى (العرض والشرح) له تأثير إيجابى على تعلم المهارات التدريسية فى المجموعة الضابطة.
2- أسلوب العصف الذهنى له تأثير إيجابى للغاية على تعلم المهارات التدريسية واتقانها بالاضافة للابداع فيها.
نسبة التحسن فى مستوى أداء المهارات التدريسية والنواحى المعرفية لمهارات التدريس للمجموعة التجريبية التى استخدم معها أسلوب العصف الذهنى كان أفضل من نسبة التحسن فى مستوى أداء المهارات التدريسية والنواحى المعرفية لمهارات التدريس للمجموعة الضابطة التى استخدم معها الأسلوب التقليدى.
أهم التوصيات:
فى ضوء ما تقدم من مشكلة البحث, وأهميته, وأهدافه, وفروضه, ونتائجه.. يوصى الباحث بما يلى:
1- استخدام أسلوب العصف الذهني في برامج إعداد المعلم لما له من تأثير إيجابي في رفع مستوى أداء المهارات التدريسية وزيادة الحصيلة المعرفية الخاصة بها.
2- إجراء المزيد من الأبحاث للتعرف على تأثير استخدام أسلوب العصف الذهنى فى تعليم المهارات التدريسية للطالب المعلم بالفرقة الرابعة.
3- إقامة ندوات وبرامج تدريبية لمعلمى التربية الرياضية لشرح أسلوب العصف الذهنى وكيفية الاستفادة منه فى العملية التعليمية والتدريب الميداني.
[/center] | |
| | | hoba نائب مدير
البلد : بنها الجنس : الابراج : العمر : 29 العمل : طالبة تاريخ التسجيل : 25/11/2008
| موضوع: رد: بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. الثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:33 pm | |
| هاااايل جدا جدا يا كابتن مشكور على هذا الجهد الرائع وربنا يوفقك دائما | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. الثلاثاء أغسطس 03, 2010 8:35 pm | |
| |
| | | issamsleet طحلاوي جديد
البلد : الاردن الجنس : الابراج : العمر : 43 العمل : دكتور تاريخ التسجيل : 06/05/2011
| موضوع: رد: بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. الجمعة مايو 06, 2011 5:30 pm | |
| يعطيك العافية دكتور وبارك الله فيك | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. السبت مايو 07, 2011 12:46 am | |
| شكرا يا كابتن على الموضوع الحميل جدا وشكرا على هذا الجهد الرائع وربنا يوفقك دائما شكر جزيلا ليك
|
| | | جيسي سالم مشرف اقسام
البلد : طنطا الجنس : الابراج : العمر : 33 العمل : لايوجد حتي الان تاريخ التسجيل : 07/08/2010
| موضوع: رد: بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. السبت مايو 07, 2011 7:26 pm | |
| فعلا جميييييل جدا دراسه هااااااااايله جزاك الله كل خير | |
| | | | بناء برنامج تعليمى باستخدام أسلوب العصف الذهنى وتأثيره فى اكتساب المهارات التدريسية.. | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| اعلاااااااااااااااااان | أرض فضاء مبانى للبيع بالفاخورةبجوار مدرسه سمير فتيح للتواصل 01110875819 أنتهز الفرصه وبادر بالشراء اسعار مغريه ارض مبانى كامله المرافق وصالحه لجميع اغراض البناء بادر بالحجز...للمعلومات يرجى الاتصال 01110875819 |
منتديات طحله | |
موضوع هااااااام جدا | منتديات طحله غير مسؤوله عن كتابه مواضيع الاعضاء فلكل حق في كتابه رأيه بدون تجريح في احد مهمتنا هي توضيح الاراء والافكار فقط وليس لنا اي مصلحه مع احد ولا نتقاضي اي موارد من اي شخص مع تحيات ادارة منتدي طحله
|
اضغط وتعرف علي الساعه فى مدن العالم المختلفه | |
13>0> حكمـــة | مستقبلك يتحدد علي قدر أمنياتك ومدي قدرتك علي تحقيق ما عجزت عن تحقيقه في الماضي |
|